أخبار المركز

أحصل على آخر الأخبار والتحديثات واستكشف قصص إنجاز مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

وثّق مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة رواية الفنانة التشكيلي الأستاذ غالب بن سعود المحمدي، وذلك ضمن مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان -حفظه الله- أمير منطقة المدينة المنورة بالتوثيق الشفهي لأهل المدينة. حيث استعرض الأستاذ غالب التعليم قديماً في المدينة المنورة، والحياة الاجتماعية والثقافية بها، وأبرز التطورات التي مرت بها المدينة المنورة، وعمله بإمارة منطقة المدينة المنورة. كما تناول الحياة التاريخية في محافظة خيبر.
يتقدم مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ الدكتور فهد الوهبي، ومنسوبوه بخالص الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وذلك لجهوده الكبيرة التي قدمها لخدمة المدينة المنورة، وما حظيت به من نهضة تنموية وثقافية واسعة، وأسمى التبريكات لسموه بالثقة الملكية الكريمة بتعيينه مستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير. سائلين الله عز وجل لسموه الإعانة والتوفيق.
رفع مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ الدكتور فهد الوهبي، ومنسوبوه أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أميراً لمنطقة المدينة المنورة. سائلين المولى عز وجل لسموه التوفيق والسداد في خدمة ديننا ووطننا، وفي ظل قيادة مليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.
شارك مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في معرض جدة للكتاب الدولي 2023م، وشمل جناح المركز عدداً من إصداراته ومشاريعه الخاصة بالإضافة إلى الكتب والمطبوعات والمنشورات القيمة. ولاقى جناح مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة حضوراً لافتاً لمختلف الزوار والمهتمين في الجناح، وعبّروا خلال زيارتهم عن إعجابهم بالمحتوى الذي يتضمنه.
ضمن مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان -حفظه الله- أمير منطقة المدينة المنورة بالتوثيق الشفهي لأهل المدينة؛ وثّق مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة رواية الأستاذ علي محمد حسون، أحد رواد التعليم في المدينة المنورة، وذلك يوم الأربعاء 22-5-1445هـ الموافق 6-12-2023م. حيث استعرض بدايات الحركة الصحفية في المدينة، وتأسيس صحيفة المدينة، كما تناول الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية في المدينة المنورة في أواخر القرن الهجري الماضي.​
نظّم مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة احتفالًا بمناسبة اليوم السعودي، والعالمي للتطوع وذلك مساء يوم الثلاثاء 21-5-1445هـ الموافق 5-12-2023م في مقر المركز، حيث تم تكريم 150 متطوعًا ومتطوعةً تقديراً لجهودهم خلال العام 2023م. رعى الحفل سعادةُ الأستاذ الدكتور فهد الوهبي، مدير عام المركز، والذي ألقى كلمة بهذه المناسبة تقديراً للمتطوعين وإشادة بإسهاماتهم القيمة. تخلل الحفل عرضٌ مرئيٌ سلط الضوء على إنجازات مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، والفرص التطوعية التي يقدمها، تلى ذلك فقرة تفاعلية، حيث شارك المتطوعون في تركيب لوحة البازل. ثم مناقشة تجارب المتطوعين الملهمة خلال تطوعهم مع المركز. ويأتي الاحتفاء بيوم التطوع السعودي والعالمي في إطار حرص مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة على تعزيز دور المتطوعين وتكريمهم، حيث تتيح مبادرات المركز، وبرامجه فرصاً تطوعية، للشباب والفتيات، تساعدهم على تنمية قدراتهم، ومهاراتهم، وتشركهم في تنمية مجتمعهم. هذا والجدير بالذكر أن المركز يسعى إلى الإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 في التطوع، من خلال توفير العديد من الفرص التطوعية في شتى المجالات العلمية، والثقافية، والإنتاج الإعلامي المتميز، وتنظيم الفعاليات، وغيرها من الأعمال التطوعية. وفي الختام، تم توزيع الشهادات والهدايا التذكارية، والتقاط الصور الجماعية.
اختتم مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، برنامج (قصص السيرة النبوية للأطفال) الذي أقيم على مدى 5 أيام من يوم الأحد 19 ديسمبر حتى يوم الخميس 23 ديسمبر 2023م. من خلال رحلة ميدانية على معالم الغزوات النبوية. يهدِف البرنامج إلى تعريف الأطفال بسيرة النبي ﷺ، وغرس محبته ﷺ في نفوس الأطفال المشاركين بالبرنامج، وتجسيد القدوة والأسوة الحسنة في شخص الرسول الكريم ﷺ، وتنمية مدارك الأطفال من خلال الأنشطة الذهنية والحركية، وتنمية المهارات الاجتماعية، ومهارات التواصل لدى الأطفال. وتَضَمّنَ برنامج (قصص السيرة النبوية للأطفال)، الذي حضره 30 طفلاً في أيامه الخمسة، عدة لقاءات مثل: رسولنا الصادق، رسولنا الشجاع، رسولنا الشفيع والعفيف، رسولنا الحبيب، وختاماً رحلة ميدانية على المعالم التي حدثت فيها الغزوات النبوية وكيف كان الرسول ﷺ قائداً رائعاً خلال تلك الغزوات. صاحب البرنامجَ العديدُ من الأنشطة الإدراكية، والاستكشافية، وبعضٌ من الأعمال الفنية، والتي بدورها تُنَمِي مواهب الطفل وتفكيره في استيعاب وتثبيت المعلومات التي يتلقاها. وقد جاء برنامج (قصص السيرة النبوية للأطفال) متوائماً مع أحد الأهداف الاستراتيجية للمركز، بالإضافة إلى إدراج خدمة المجتمع ضمن أولويات برامج مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة. وفي الختام، تسلّم الأطفال الشهادات والهدايا، مع التقاط الصور التذكارية.
أطلق مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة برنامج "قصص السيرة النبوية للأطفال" بحلته الجديدة، وذلك في مساء يوم الأحد 5-5-1445هـ الموافق 19-11-2023م ويستمر حتى يوم الخميس 9-5-1445هـ بمقر المركز، خلال الإجازة الطلابية. حيث تروي نخبة من الأستاذات قصص السيرة النبوية بأسلوب مشوق للطفل، مع أنشطة حركية وذهنية مصاحبة. ويستهدف البرنامج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة وتسعة سنوات من الجنسين. ويتناول برنامج "قدوتي" -الذي يستمر لمدة خمسة أيام متتالية- عدة محاور، تشمل التعرف على نسب الرسول ﷺ، وقصص تحكي مواقف شجاعة النبي ﷺ، وأمانته، وعفته، ورأفته، ورحمته بالمؤمنين. كما يشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة الاكتشافية، والأعمال الفنية، بالإضافة إلى الألعاب الإدراكية. يهدف برنامج إلى البناء المعرفي  في مجال السيرة النبوية في نفوس أطفالنا وتنمية أفكارهم، وتشجيعهم على استكشاف سيرة النبي بطريقة ملهمة وممتعة تناسب أعمارهم، وترسيخ قيم السيرة النبوية بشكل تفاعلي وتربوي.