أخبار المركز

أحصل على آخر الأخبار والتحديثات واستكشف قصص إنجاز مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة

وقّع سعادة مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة أ. د. فهد الوهبي ورئيس مجلس إدارة الجمعية أ. حاتم الرويثي، اتفاقية تعاون وتفاهم بين الطرفين، صباح اليوم الثلاثاء 30-5-1445هـ الموافق 14-11-2023م بمقر المركز. وتهدف الاتفاقية إلى قيام الطرفين بالتعاون والاستفادة من تبادل واستخدام ما يتوفر لديهما من المصادر والمرافق لخدمة حضارة منطقة المدينة المنورة وتحقيق الأهداف المشتركة في المجال الثقافي، الأدبي، والعلمي.
علن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة عن حاجته لشغل شاغر وظيفي بمسمى (مدير إدارة الاتصال المؤسسي)، عن طريق المسابقة الوظيفية بنظام التعاقد، على من تتوفر لديه شروط التقديم الموضحة أدناه الضغط هنا لاستكمال خطوات التقديم، وذلك خلال الفترة من يوم الأحد الموافق 19-11-2023م إلى يوم الخميس الموافق 30-11-2023م الساعة 11:59م. شروط التقديم: 1. أن يكون سعودي الجنسية. 2. أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو البكالوريوس. 3. خبرة لا تقل عن سنتين للحاصل على الماجستير أو ثلاث سنوات للبكالوريوس في مجال طبيعة عمل الوظيفة. المهام والمهارات المطلوبة: إعداد الخطة السنوية والميزانية التقديرية ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها بالتنسيق مع الإدارات التنظيمية المعنية. متابعة تطوير سياسات وإجراءات عمل الإدارة بالتنسيق مع الإدارات التنظيمية المعنية والتأكد من تطبيقها والالتزام بها بعد اعتمادها.  متابعة رصد ما ينشر عن المركز في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ودراسته بالتنسيق مع الإدارات التنظيمية ذات العلاقة في المركز ورفع التقارير بذلك.  متابعة تطوير وتنفيذ الحملات الإعلامية ضمن الخطط الموضوعة. متابعة التغطية الإعلامية للنشاطات والمناسبات والفعاليات الخاصة بالمركز. متابعة تخطيط وتنفيذ الفعاليات المحلية لتمثيل المركز بصورة إيجابية بالتنسيق مع الإدارات التنظيمية المعنية. متابعة التفاعلات المتعلقة بوسائل الإعلام التقليدية ومنصات التواصل الاجتماعية. الإشراف على إنشاء وكتابة المحتوى لجميع المواد المطروحة بالوسائل الإعلامية والاتصالات الخاصة بالمركز. الإشراف على توفير الخدمات اللازمة لعقد الاجتماعات والندوات بالتنسيق مع الإدارات التنظيمية ذات العلاقة. الإشراف على إعداد وتنظيم المناسبات والفعاليات المختلفة داخل وخارج المركز. الإشراف على إعداد وتنفيذ البرامج الخاصة باستقبال زوار المركز والوفود الرسمية. الإشراف على إعداد المطبوعات والمواد الإعلامية والأفلام الوثائقية عن نشاطات المركز بالتعاون والتنسيق مع الإدارات التنظيمية المعنية. متابعة تنفيذ اتفاقيات الرعاية مع الشركات المحلية لإبراز حضورهم ومشاركتهم بالفعاليات. ملاحظات وشروط خاصة: يجب إرفاق جميع المستندات المطلوبة (PDF) (الهوية الوطنية / المؤهل / شهادة الخبرة / سجل التأمينات / الدورات التدريبية). يجب مطابقة شهادة الخبرة بسجل التأمينات أو بيان خدمة للموظفين بالقطاع الحكومي. في حال عدم إرفاق المطلوب سيتم استبعاد الطلب فوراً. نسعد بانضمامكم لفريقنا. 
زار مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الأستاذ الدكتور فهد الوهبي، سعادة رئيس جامعة طيبة الدكتورة نوال بن محمد الرشيد يوم الأحد الموافق ٢٨-٤-١٤٤٥هـ الموافق ١٢-١١-٢٠٢٣م. قدّم الدكتور الوهبي التهاني للدكتورة نوال بمناسبة تعيينها، متمنيًا لها النجاح والتوفيق في مسيرتها الجديدة. وجرى خلال اللقاء مناقشة آفاق التعاون المشترك، بهدف تعزيز جهود المركز في إثراء تاريخ وحضارة المدينة المنورة.
استقبل مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة معالي الدكتور ناصر الصالح، الذي شغل منصب مدير جامعة أم القرى سابقًا، وذلك يوم الأحد 28-5-1445هـ الموافق 12-11-2023م، وكان في استقباله مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة سعادة أ. د. فهد الوهبي. تضمنت الزيارة استعراضاً مفصلاً لأبرز مشاريع وبرامج المركز، حيث تم عرض المبادرات والأنشطة التي يقوم بها المركز لخدمة المجتمع وإثراء المعرفة. تخللت الزيارة جولة شاملة على مختلف أقسام المركز، بدءًا من مكتبته وصولاً إلى قسم الشؤون العلمية، مع التركيز على استعراض معرض "أثـر .. للصور الوقفية" الذي يسلط الضوء على التراث الثقافي والتاريخي لمنطقة المدينة المنورة من خلال عرض الصور الموقوفة.
تشرّف مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة باستضافة سعادة الدكتور العالم بشار عواد، وذلك يوم الخميس 17-4-1445هـ الموافق 1-11-2023م. ابتدأت جولته من معرض "أثـر .. للصور الوقفية" حيث استعرض العديد من الصور الموقوفة برفقة مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ الدكتور فهد الوهبي. ثم زار مكتبة المركز واطّلع على العديد من الكتب والمجلات. بعد ذلك توجه إلى القسم النسائي وقسم التواصل العلمي،وخلالها قام بتصفح المخطوطات وإصدارات المركز. عبّر الأستاذ الدكتور بشار عواد عن إعجابه الكبير بما رآه في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، مشيرًا إلى أهمية هذه الزيارة بالنسبة له. وأكد أن هذا المركز يمثل مصدرًا قيمًا للبحث العلمي والتوثيق التاريخي، وأنه يعزز فهمنا لتاريخ المدينة المنورة بشكل كبير. يُذكر أن الدكتور بشار عواد هو مؤلف وباحث معروف، وله العديد من الأعمال والمؤلفات والمخطوطات في ميدان البحث التاريخي.
احتفى مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بتكريم الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي لقائدي وقائدات مركبات تطبيقات النقل الموجه على معالم المدينة المنورة، وذلك يوم الأربعاء 3-4-1445هـ الموافق 18-10-2023م. حيث استهدفت المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي، تدريب 25 قائداً وقائدة مركبة، اطلعوا فيها على المعالم التاريخية والأثرية في المدينة المنورة. واحتوى البرنامج على عدداً من المسارات، يتمثل المسار الأول منها في الوقوف على معالم المساجد والغزوات في المدينة، مثل مسجد قباء، وبني أنيف، والعصبة، وعتبان بن مالك، والمصليات، وغزوة أحد، وغزوة الخندق، ومسجد القبلتين. بينما يشمل المسار الثاني المعالم الطبيعية والحضارية في المدينة المنورة، من أودية وآبار وجبال مرتبطة بالسيرة النبوية، ومعالم حضارية مثل محطة سكة الحجاز. وقد أطلق مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بتوجيه من أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان -حفظه الله-، المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لقائدي مركبات تطبيقات النقل الموجه على معالم المدينة المنورة في بداية أكتوبر، في إطار التعاون بين المركز والهيئة العامة للنقل. ويستهدف البرنامج 100 متدرب، ويضم عدة دورات تدريبية وجولات ميدانية على النحو الآتي: دورة المساجد التاريخية، ودورة الغزوات النبوية، ودورة المعالم الطبيعية، ودورة أسس التعامل والتواصل والحوار، بالإضافة إلى جولتين ميدانيتين في المعالم التاريخية والحضارية لكل مرحلة. وفي ختام الاحتفال، تم تسليم المتدربين الشهادات والهدايا، مع التقاط الصور التذكارية برفقة سعادة مدير عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الأستاذ الدكتور فهد الوهبي، متمنياً لهم التوفيق والسداد في مسيرتهم.
تُعرض حوالي مائتا صورة تاريخية في معرض "أثَر .. للصور الوقفية" بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والذي يُطلق بالتزامن مع اليوم الوطني 93 ضمن مبادرة (وقف الصور)، وذلك يوم الثلاثاء 11-3-1445هـ الموافق 26-9-2023م، ولمدة أسبوعين. يضم المعرض صوراً تُنشر لأول مرة من قِبل الواقفين: الدكتور محمد الحصين، الدكتور صالح الهذلول، المهندس سعود الرحيلي، الأستاذ خالد الطويرقي، الأستاذ بشار داغستاني، والأستاذ عزت فاروق يحيى. والتي تحكي جزءاً من تاريخ المدينة المنورة، وتروي أحداثاً تُعبر عن حقبة زمنية مضت لتاريخها العمراني والاجتماعي، وتُظهِر بعض التفاصيل الجميلة للمسجد النبوي، وأحياء المدينة، وأسواقها، ومساجدها التاريخية، ومعالمها الطبيعية. ويأتي المعرض الذي يستمر حتى يوم الاثنين المقبل 17-3-1445هـ الموافق 3-10-2023م، انطلاقاً من أهمية توثيق الجوانب العمرانية والحضارية للمدينة المنورة قديماً وحديثاً، حيث يحرص المركز على دعم مُلاك الصور، وإتاحة الفرص أمامهم وتشجيعهم، مما يسهم في تعزيز قوة مشهد المدينة التاريخي. الجدير بالذكر أن مبادرة (وقف الصور) هي مبادرة ثقافية تسعى لجمع صور المدينة المنورة من مختلف الجهات، والمؤسسات، والأفراد من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها في مختلف عصورها، من خلال دعوة #أوقف_صورة_للمدينة، وذلك لأجل تعزيز وتنويع الثراء البصري لتاريخ المدينة المنورة وموروثها ودراسة تلك الصور وقراءتها، باعتبارها شاهداً على صفحات من تاريخ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.