أخبار المركز

احتفاءً بـعام الإبل 2024 .. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يُقيم ندوة بعنوان “الإبل في التراث السعودي”

عقد مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة مساء يوم الخميس 9-10-1445هـ الموافق 18-4-2024م، ندوة علمية بعنوان: “الإبل في التراث السعودي”، احتفاءً بيوم التراث العالمي وتزامناً مع عام الإبل 2024 ضمن برامج المركز الثقافية، وذلك في تمام الساعة 9:00 مساءً بمقر المركز.

والتي شارك فيها بأوراق علمية كلُ من: الأستاذ فوزان بن حمد الماضي، والدكتور عبدالله بن سكات الرشيدي، والدكتور منصور بن سليمان الشريدة.

تحدث الأستاذ فوزان عن دور الإبل قديماً ورمزيتها لابن المملكة العربية السعودية ودورها في توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز طيّب الله ثراه، وسرد أوصاف وطباع وبعض مسميات الإبل، ودورها الاقتصادي في العصر الحديث ومستقبلها، كما أعطى نبذة عن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.

ثم تناول د. منصور الشريدة الصلات الاقتصادية، بين المدينة المنورة والقصيم، ودور العقيلات في تجارة الإبل في المدينة والحجاز عموماً.

وأما د. عبد الله الرشيدي، فكان حديثه عن الإبل والشعر في المملكة، والوسوم ودورها في حفظ حقوق ملاك الإبل، ودور المملكة في الحفاظ على الإبل وتشجيع ملاكها.

وصاحبت الندوة ركنًا خاصًا بالضيافة التراثية، حيث تم تقديم أشهى الأطباق والمأكولات التقليدية السعودية للحضور.

وفي الختام، تم تكريم الضيوف وتقديم الدروع التذكارية لهم، إلى جانب تداول الحضور عدد من المداخلات والتعقيبات أثرت اللقاء، مما أضاف نكهة خاصة لهذا اللقاء الثقافي

مشاركة المحتوى

اخبار اخرى

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يستضيف منسوبي المعهد الصناعي الثانوي الأول

احتفاءً بـعام الإبل 2024 .. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يُقيم ندوة بعنوان “الإبل في التراث السعودي”

احتفال منسوبي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بمناسبة ذكرى بيوم التأسيس