أخبار المركز

ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض كتاب المدينة المنورة .. مركز بحوث ودراسات المدينة يُقيم ندوة بعنوان (الطفل والأسرة)

أقام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ندوة حوارية بعنوان (الطفل والأسرة)، بتقديم 3 متخصصات وتربويات، وذلك ضمن عدد من الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض المدينة المنورة للكتاب 2023، في يوم السبت الموافق 1444/10/30هـ – 2023/05/20م في تمام الساعة 8:30م.

أجمعنّ المتخصصات على أثر قصص الأطفال المستوحاة من السيرة النبوية في تنمية وإثراء التفكير النقدي لدى الطفل؛ كونها تحمل قيماً تربوية واجتماعية واقتصادية، والتي تحدث فيها كلاً من المستشارتين في عالم الطفل نادية السيف وهناء البلوي، وأدار حوارها غدير الحربي.

وأوضحت “السيف” أن السيرة النبوية ذات قيم غير موجودة في كتب أخرى؛ سواءً من صدق وأمانة وإخلاص وغيرها، ومبينةً أن الطفل تستهويه أكثر قصص المعجزات وتنمّي فيه سعة الخيال؛ شريطة أن تكون القصص بعيدة عن المرويات التاريخية المختلف عليها، وزادت: “لكل مرحلة طفولية لها ما يناسبها من القصص”.

ومن جهتها، بينت “البلوي” أن مساهمة القصص النبوية في تربية الطفل حاضرة، فهي تسرد قدوة سيد البشر، ومنهجاً للأخلاق ثرياً جداً، وقالت: “للقصة أثراً على الإنسان بشكلٍ واضح، وتُكسب الطفل خاصة بالخبرات والتعريف بكل ما يحيط به، فضلاً عن كونها علاجاً نفسياً، ومعالجة لكل ما يمر به الطفل سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة”، ودعت إلى تبسيط حكاية السيرة النبوية، والتدرج في سردها بمايناسب مرحلة الطفل مع سلاسة اللغة، وانتقاء البسيط منها، وعدم تغيُّب الجانب العاطفي.

مشاركة المحتوى

اخبار اخرى

احتفاءً بـعام الإبل 2024 .. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يُقيم ندوة بعنوان “الإبل في التراث السعودي”

احتفال منسوبي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بمناسبة ذكرى بيوم التأسيس

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يستضيف منسوبي جمعية المقارئ القرآنية