أخبار المركز

عدسة قناة الإخبارية توثّق انجاز موسوعة معمار المسجد النبوي الشريف

وثّقت عدسة قناة الإخبارية صباح اليوم الأربعاء 11-6-1444هـ الموافق 4-1-2023م بمقر مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، انجاز موسوعة معمار المسجد النبوي الشريف.

ابتدأ اللقاء بكلمة من سعادة مدير عام المركز الدكتور فهد الوهبي، مٌشيراً بأن هذه الموسوعة هي موسوعة علمية شاملة معمارية أمر بها ودشّنها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إبّان زيارته للمدينة المنورة في عام 1440هـ.

وتم دراسة عناصر الموسوعة على أُسس تاريخية ومعمارية، وأضاف د. فهد الوهبي بأن طريقة دراسة العناصر تكون أولاً بقراءة جميع المستندات الأدبية وكتب التاريخ والرحّالة التي تحدثت عن المسجد النبوي مُنذ تأسيسه في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وحتى يومنا هذا، ومن ثم يتم معالجة هذه القراءات من خلال أجهزة متخصصة، وبناءً عليها يٌصوّر المسجد النبوي بهذا الشكل الذي كان عليه ذلك الوقت، بالأدوات التي بٌني فيها.

بالإضافة إلى أنه تم تصوير كامل المسجد النبوي الشريف صور فوتوغرافية عالية الجودة، وتركيب هذه الصور، بحيث أن المشاهد لهذه الموسوعة يمكنه أن يطّلع على مافي داخل المسجد، وأيضاً تم تحليل هذه الصور بما يوجد بها من كتابات، آيات، وغير ذلك.

ومن الجدير بالذكر أن الموسوعة اعتمدت على التوثيق والنمذجة، أو ما يُسمى بالتصور النمذجي للمسجد النبوي الشريف.

مشاركة المحتوى

اخبار اخرى

احتفاءً بـعام الإبل 2024 .. مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يُقيم ندوة بعنوان “الإبل في التراث السعودي”

احتفال منسوبي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بمناسبة ذكرى بيوم التأسيس

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يستضيف منسوبي جمعية المقارئ القرآنية