أخبار المركز

مركز بحوث ودراسات المدينة يُنظّم ندوة بعنوان (المدينة المنورة في عيون الرحالة الأوروبيين) ضمن معرض الكتاب الدولي بالمدينة

شارك مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بتنظيم ندوة حوارية مع هيئة الأدب والنشر والترجمة بعنوان: (المدينة المنورة في عيون الرحالة الأوروبيين)، وذلك ضمن عدد من الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض المدينة المنورة للكتاب 2023، في يوم الثلاثاء الموافق 1444/11/3هـ – 2023/05/23م في تمام الساعة 5:00م.

وقد شارك كل من  بحضور أ. د. عبدالرزاق بن حبيب الحمّامي، د. سماح بنت سعيد باحويرث، و د. فؤاد بن ضيف الله المغامسي، بأوراق علمية لنماذج للرحلات الأوروبيين للمدينة المنورة، وقد أدار الندوة وحاور الضيوف الأستاذ عبدالرحمن الوقيصي.

وقد تحدث أ. د. عبدالرزاق بن حبيب الحمّامي عن الرحالة السويسري بوكهارت الذي رسم خريطة للمدينة، ووضع مفتاحاً لها فيه أسماء الأماكن والأحياء والأبواب، ووصف أيضاً التضاريس بشدة وقسّم المدينة إلى قلب مركز وضواحي.

وجاء في ورقة د. سماح باحويرث الحديث عن المستشرق ريتشارد بيرتون الرحالة الانجليزي، الذي تحدث عن المسجد النبوي، قائلاً: “يشاهد المرء عن بعد جوهرة المدينة ودُرتها.. متحدثاً عن المنارات والمآذن ذوات البناء المكين”.

ومن جهته، تحدث د. فؤاد المغامسي عن الكابتن جورج سدلير الايرلندي، والفرنسي ليون روش وما قدماه من تاريخ وصفي للمدينة، وحقيقة أهداف ومهام كابتن سادلير وليون روش من رحلتهم.

مشاركة المحتوى

اخبار اخرى

احتفال منسوبي مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بمناسبة ذكرى بيوم التأسيس

مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يستضيف منسوبي جمعية المقارئ القرآنية

احتفاءً بيوم التأسيس .. مدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يرفع أسمى آيات التبريكات إلى أمير منطقة المدينة المنورة